تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الكمارك .. الذرة الصفراء الداخلة عبر مركز خور الزبير غير ممنوعة من الاستيراد كونها لاغراض صناعية

الكمارك .. الذرة الصفراء الداخلة عبر مركز خور الزبير غير  ممنوعة من الاستيراد  كونها لاغراض صناعية 
———————————————
ردا على ماتم نشره وتناولته وسائل التواصل والوكالات الاعلامية من دخول مادة الذرة الصفراء الممنوعة من الاستيراد دعماً للمنتج الوطني ، عبر مركز كمرك خور الزبير في البصرة. 

ارتأت الهيئة العامة للكمارك توضيح  أن الذرة الصفراء الغير علفية من المواد المسموح استيرادها وليس عليها منع حسب كتاب وزارة الزراعة /مكتب الوزير  المرقم ٢١٦ في ٢٠٢٠/٥/١٣  لكون المادة تستخدم لاغراض صناعية (لصناعة الفوشار الشامية) في معامل المنتجات الغذائية الحاصلة على اجازات نافذة وصادرة من المديرية العامة للتنمية الصناعية احدى تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن .

وأضافت الهيئة  ان المادة تم فحصها من قبل وزارة الزراعة / دائرة وقاية المزروعات / قسم الحجر  الزراعي علما ان المواد الممنوعة من الاستيراد لايصدر بها اجازة استيراد ،  وبعد تدقيق الاجازة من قبل كوادرنا العاملة في المنفذ المذكور وجدت بان وصف البضاعة مطابق ولم يتم التلاعب بالعلامة التجارية للمادة ولعدم وجود جريمة  صدر قرار القاضي برفض الشكوى ورد الدعوى كون الإجراءات سليمة    .

واعلنت الهيئة بأن كوادرها العاملة في جميع منافذ العراق تعمل بالوسائل المتاحة وبالظرف الحالي من اجل الحفاظ على امن وسلامة المواطنين وعدم دخول اي مواد ممنوعة تمس امن البلاد .

...........................
قسم الاعلام والاتصال الحكومي
٢٠٢٠/٦/٢٩